مدرسة بردين الثانوية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة بردين الثانوية

مدرسة بردين الثانوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة بردين الثانوية

تصميم الموقع /هشام كمال أبو سريع ت 2220816 بردين

ترقبوا افتتاح أقسام أخرى بموقع مدرسة بردين الثانوية المشتركة  مع تحيات الأستاذ مصطفى كمال

    كيف تعد خطة انشطة صفية

    avatar
    altarik2010


    عدد المساهمات : 43
    تاريخ التسجيل : 06/01/2010
    العمر : 50
    الموقع : مصر

    كيف تعد خطة انشطة صفية Empty كيف تعد خطة انشطة صفية

    مُساهمة  altarik2010 الجمعة فبراير 19, 2010 12:31 pm

    كيف تعد خطة انشطة صفية
    والنشاط الصفي هو كل ما له منهج يدرس ويرتبط ارتباطا وثيقا بالمنهج الدراسي واستيراتيجية التدريس
    مباديء عامة للخطة

    اولا : ان يعدها المدرس الاول مع السادة مدرسوا المادة الواحدة او المدرس المشرف مع معلمي الفصل للصفوف الاولى
    وذلك حتى نضمن تفعيل الخطط الموضوعة
    ثانيا : ان يستعين المعلمون اثناء وضع خطة الانشطة الصفية بدليل المعلم حيث انه يحتوي على كل ما هو جديد من استيراتيجيات للتعلم وانشطة مصاحبة وغيرها من وسائل التدريس الحديثة
    ثالثا : التحقق من استيفاء الخطة لكل مؤشرات النجاح المتوقعة لها وذلك باستبيان شهري للمعلمين والطلبة وميسري الفريق وبعض اولياء الامور وبعض مجلس الامناء ممن يقومون بالمتابعة ويتم تفريغ الاستجابات في تقرير
    رابعا : اعداد تقارير متابعة مستمرة شهريا لهذه الخطط وما تم تنفيذه منها
    خامسا : اعلان الخطط في المدرسة وعلى الموقع الكتروني للمدرسة لكل مادة حتى يتمكن ولي الامر من معرفة نوع النشاط الذي يمارسه ابنه في المدرسة وفي الفصل ويتابع ما تم انجازه
    وتتكون الخطة من ( وتكون في شكل اعمدة )
    المادة الدراسية / اي اسم المادة التي نضع لها الخطة
    اسم النشاط المقترح / يكتب النشاط
    القضايا المتضمنة في الباب او الوحدة /
    ويمكن الحصول على القضايا المتضمنة من دليل المعلم وهي تعني حلقة الربط بين المنهج المدرسي
    والقضايا الحياتية المرتبطة به وذلك لتوسيع مدارك المتعلم وزيادة ارتباطه بالبيئة
    استيراتيجيات التعلم النشط /
    وتحدد على حسب المنهج وتفعيله وهي ايضا في دليل المعلم وتحدد على محورين رئيسيين
    الاول : نشاط الطالب في ملف الانجاز
    ثانيا : النشاط في ملف انجاز المجموعة ( العمل التعاوني )
    الوسائل التكنولوجية المستخدمة
    وتعني الاسطوانات التعليمية او اشطرة الفيديو او البرامج التعليمية او الاسطوانات المعدة مسبقا من المعلمين
    للمادة الدراسية او الشفافيات وغيرها
    اهم المواقع الكترونية
    التي تمكن الطالب او المعلم من الدخول عليها لعمل الابحاث اللازمة لهذا الجزء من المنهج
    الوسائل التعليمية
    وهي الوسائل التعليمية الموجودة بالمدرسة والتي يمكن الاستعانة بها في هذا الجزء من المنهج مثال الخرائط او
    محتويات معامل العلوم
    الكتب العلمية والمراجع
    ويعد هذا الجزء اخصائي المكتبة مع لجنة المكتبة لتحديد الكتب والمراجع التي يحتاجها الطالب او المعلم لعمل
    ابحاث تخص المنهج
    الرحلات المقترحة
    ويقترح المعلمون الاماكن التي يمكن زيارتها حتى تكون الجانب العملي والتنفيذي لضمان الفائدة الكاملة للطالب
    الاهداف
    وتعني الهدف من تنفيذ النشاط الصفي لكل باب من ابواب المنهج وهو هدف عام نتحقق من تنفيذه في قياس مؤشرات
    النجاح
    استيرتيجية التنفيذ
    وتعني كل الطرق التي تضمن بها تفعيل خطة الانشطة مثلا
    متابعة تحضير المعلمون وتفعيله لخطة الانشطة من المعلم الاول او المشرف العام
    اجتماع شهري لاسرة المادة لوضع تقرير متابعة الانشطة
    اجتماع مع الاخصائي الاجتماعي وسكرتير المدرسة لتوفير الدعم المالي
    وهكذا من الاستيراتيجيات التي تدعم عمل الخطة
    مؤشرات النجاح
    وتعني هنا ما هو متوقع تنفيذه والحصول عليه اذا تمت الخطة بنحاح اثناء الشهر
    التوقيت
    ويكون من خلال المنهج الدراسي ويحدد بالايام مثال من يوم 1-6 الى 6-6 وهكذا حسب خطة المنهج الدارسي
    مسئولية التنفيذ
    ويكتب اسماء المدرسون المنفذون للخطة تحديدا بالاسماء
    الموارد المادية
    وهي كل ما نحتاجه ماديا لخدة هذه الخطة
    مصادر التمويل المالي \
    هل تم توفير الموارد المالية من ميزانية المدرسة ام من ميزانية الامناء اي يكتب سبل توفيرها ويفضل من ميزانية الاباء حيث تدعم بعض ممارسات التي تشجع توفير المجتمع المحلي لدعم الانشطة الصفية

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 02, 2024 7:24 am